فاعلية استخدام التعلّم المدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس ‏الإلكترونية والتحصيل المعرفي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الملك خالد ‏واتجاهاتهم نحوه

المؤلفون

  • أ.م.د. حامد علي ‏ الشهراني ‏ كلية التربية ، جامعة الملك خالد، بالمملكة العربية السعودية
  • أ.م.د. حسن احمد محمود كلية التربية ، جامعة الملك خالد، بالمملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i1.1308

الكلمات المفتاحية:

المصطلحات العلمية : التعلم المدمج ، تصميم التعليم ، التحصيل المعرفي ، الدروس الإلكترونية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر التعلم المدمج على تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية، والتحصيل المعرفي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الملك خالد واتجاهاتهم نحوه. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في مراجعة البحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بالتعلم المدمج والمنهج شبه التجريبي في تصميم  الدراسة التي اشتملت على اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية، ومقياس الاتجاه نحو استخدام التعلم المدمج في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية التعليمية. تكونت عينة الدراسة من 45 طالباً  من طلاب مرحلة البكالوريوس والذين يدرسون مقرر “استخدام الحاسوب في التعليم" في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020-2021 م ، تم اختيارهم عشوائياً، وتم الاعتماد على استراتيجية التدريب المدمج الذي يجمع بين التدريب بواسطة المدرب "وجهًا لوجه" والتدريب الإلكتروني المعتمد على نظام إدارة المحتوى التعليمي. بعد إجراء عملية التحليل الإحصائي أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية التعليمية لصالح القياس البعدي كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسط درجات أفراد العينة في الاتجاه نحو استخدام التعلم المدمج في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية التعليمية، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات البحثية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Ahmed, Amal Mohamed Mahmoud. (2011). The effect of using blended learning in chemistry teaching on attainment and attitudes towards it and the survival of the impact of learning among secondary school students. Journal of Scientific Education,(3) 14.

Al-Far, I.A-W(2002). Using Computers in Education, Amman: Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.

Al-Khalafawi, W.M(2001). E-learning: innovative applications. Arab Thought House Cairo.

Al-Manhrawi, D.M.Al-S.N.T.(2016). Obstacles to designing e-courses in the College of Education at the University of Hail from the viewpoint of the faculty members: a field study. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, (1) 167, 457-487

Al-Mufti, M. A (1997). Development of thinking and the ability to solve problems in the field of mathematics education, studies in curricula and teaching methods, the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Issue 54, Cairo, December.

Al-Musa, A.A. (2008). The use of computers in education. 4th, Data Network, Future Education Bookshop, Riyadh.

Al-Mutairi, S.(2016) The effect of using blended learning on developing motivation to learn and academic achievement among students of the College of Education at King Saud University. International Journal of Specialized Education, 5 (5), 142-126

Al-Rohaimi, A.A. (2018) An Investigation into the Perceptions of Graduated Students and Work- Managers on the Effectiveness of Blended Learning in Developing Graduated Saudi student’s Traits and Work Skills: Case Study of Saudi Electronic University. Mu'ta Research and Studies Series, Humanities and Social Sciences Series, 33 (4), 239-209

Bonk, C. & Graham, C. (2006) Handbook of blended learning: Global Perspectives, local designs. San Francisco, CA: Pfeiffer Publishing.

Ceylan, V. K., & Elitok Kesici, A. (2017). Effect of blended learning to academic achievement. Journal of Human Sciences, 14(1), 308-320. doi:10.14687/jhs.v14i1.4141

Dziuban, C., Graham, C. R., Moskal, P. D., Norberg, A., & Sicilia, N. (2018). Blended Learning: The New Normal And Emerging Technologies. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 15/3, 1-16.

Eduviews. (2009). Blended learning: Where online and face-to-face instruction intersect for 21st-century teaching and learning. A K-12 Leadership Series.

Fu, P. (2006) . The impact of skill training in traditional public speaking courses and blended learning public speaking courses on communication apprehension. A thesis for the master degree, California State University.

Garrison, D., & Kanuka, H. (2004). Blended Learning: Uncovering its transformative potential in higher education. The Internet & Higher Education, 7, 95- 105.

Geng, S., Law, K.M.Y. & Niu, B. (2019) Investigating self-directed learning and technology readiness in a blending learning environment. Int J Educ Technol High Educ,16(17),1-22. doi:https://doi.org/10.1186/s41239-019-0147-0

Ghanem, H.D.A.(2009). The effectiveness of integrated e-learning in imparting the skills of developing multimedia programs for students of educational technology at the Faculty of Specific Education. Unpublished PhD thesis. Institute for Educational Studies and Research. Cairo University

Heinze, A., & Procter, C. (2004). Reflections on the Use of Blended Learning. Education in a Changing Environment. In (Education in a Changing Environment 13th-14th September 2004 Conference), University of Salford, EDU.

Holden, J, & Westfall, P. (2010). An Instructional Media Selection Guide For Distance Learning Implications For Blended Learning. Featuring An Introduction To Virtual Worlds. Second Edition, United State Distance Learning Association (USDLA). Retrieved June 25, 2020, from: http://www.umassonline.net/images/pdfs/USDLA_Ins_Media%5B1%5D.pdf

Kocoglu, Z., Ozek, Y., & Kesli, Y. (2011). Blended Learning: Investigating Its Potential in an English Language Teacher Training Program. Australasian Journal of Educational Technology, 27 (7),1124-1134.

Lopez, D. R. S., Ayuela, M. A. D., GonzalezBurgos, E., Serrano-Gil, A., & Lalatsa, K. (2018). Technology enhanced learning in Higher Education: how to enhance student engagement through blended learning. European Journal of Education

Mestan, K. (2019). Create a fine blend: An examination of institutional transition to blended learning. Australasian Journal of Educational Technology, 35(1).

Mubarak, H.M.S.(2010). The effectiveness of using educational computer games on developing skills, attainment and attitude among middle school students in the computer subject. Master Thesis, Institute of Educational Studies, Cairo University

Patricia, D. E. (2019, September 25). The Essentials of Blended Learning (Contributed). Retrieved January 23, 2021, from https://www.govtech.com/education/The-Essentials

Rovai, A. P., & Jordan, H. (2004). Blended Learning and Sense of Community: A Comparative Analysis with Traditional and Fully Online Graduate Courses. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 5(2). https://doi.org/10.19173/irrodl.v5i2.192

Zain, M.M. (2007). E-learning competencies. Jeddah: Khwarazm Scientific Publishing and Distribution. Awad, Munir Saeed and Helles, Musa Saqr (2015). The trend towards distance learning technology and its relationship to some variables among graduate students in Palestinian universities, Journal of Human Sciences 9, (1) 256-219.

التنزيلات

منشور

2022-03-15

كيفية الاقتباس

فاعلية استخدام التعلّم المدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس ‏الإلكترونية والتحصيل المعرفي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الملك خالد ‏واتجاهاتهم نحوه. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(1), 117-142. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i1.1308

المؤلفات المشابهة

21-30 من 276

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.