المشكلات الثقافية والسلوكية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بحث انثروبولوجي لبعض مدارس بغداد الابتدائية

المؤلفون

  • Lecture Ali Hussein Hteem

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.671

الملخص

تعد المشكلات الثقافية والسلوكية لتلاميذ المرحلة الابتدائية واحدة من أهم الموضوعات التي نالت اهتمام المختصين في مجال التربية وحظيت بتركيز أصحاب الاختصاص في تلك الدراسات بسبب التطورات التي حصلت في النظام التربوي والعملية التعليمية والمشكلات التي تواجه تلاميذ الدراسة الابتدائية وظاهرة التسرب التي تحدث لمدد مستمرة لعدد من التلاميذ في تلك المرحلة من الدراسة.

وتضمن البحث المحاور الآتية:

  1. المقدمة تضمنت خلاصة عن العملية التربوية وعن الطفولة وعلاقة التربية بالطفل.
  2. الإطار العام للبحث تضمن مشكلة البحث وأهميته فضلا عن الهدف من البحث.
  3. المشكلات الثقافية لتلاميذ المرحلة الابتدائية تضمنت:
  • إشكالية الرعاية الثقافية للتلاميذ في المدرسة.
  • إشكالية العلاقة بين التلاميذ.
  • إشكالية العلاقة بين المعلم والتلاميذ.
  • الصعوبات التي يعاني منها التلاميذ في المدرسة.
  1. المشكلات السلوكية تضمنت :
  • الذكاء والبيئة الثقافية
  • الخجل عند التلاميذ.
  • المواد الدراسية التي يميلون اليها التلاميذ والتي يرفضونها.
  • ظاهرة التسرب من المدرسة.
  1. النتائج والتوصيات التي توصل اليها البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-12

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

المشكلات الثقافية والسلوكية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بحث انثروبولوجي لبعض مدارس بغداد الابتدائية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 212(2), 187-208. https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.671