أثر الأنموذج المعرفيّ في تحصيل مادة الجغرافية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الرابع الأدبيّ

المؤلفون

  • Lecturer. Akeel Abbod Faleh جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.494

الملخص

     اجريت هذه الدراسة في محافظة ديالى ، واستهدفت تعرف اثر الانموذج المعرفي في تحصيل مادة الجغرافية والاحتفاظ بها عند طالبات الصف الرابع الأدبي ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث عينة من مدارس محافظة ديالى تكونت من 60 طالبة توزعوا على مجموعتين تجريبية وضابطة، وبعد اجراء التكافؤ الاحصائي بين طالبات المجموعتين، اعد الباحث مستلزمات التجربة من اهداف سلوكية وخطط تدريسية، ثم اعد اختبارا تحصيليا تكون من 40 فقرة من نوع الاختيار من متعدد والمقالي اتسم بالصدق والثبات والموضوعية، طبقه الباحث في نهاية التجربة، وتوصل الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة. وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بضرورة اهتمام مدرسي المواد الدراسية عامة والمواد الاجتماعية بخاصة بالأنموذج المعرفي ، بحيث تتلاءم مع القدرات العقلية والمعرفية للطالبات. واقترح اجراء دراسات لاحقة مكملة للبحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-08

كيفية الاقتباس

أثر الأنموذج المعرفيّ في تحصيل مادة الجغرافية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الرابع الأدبيّ. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 220(2), 245-276. https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.494