Effect of analytical questions in the collection of geographical material at the fifth grade literary students
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.494Abstract
This study was conducted in the province of Diyala, targeted know the effect the use Questions analytical in the collection of geographical material at the fifth grade literary students, and to achieve the goal of research chose researcher sample of schools Diyala province consisted of 82 students were divided between experimental and control group two groups, after a parity statistical between the two groups students , promising researcher experiment kits of targets behavioral and lesson plans and analytical questions, then a promising achievement test be one of the 50 paragraph of the multiple choice characterized by honesty and consistency and objectivity, a layer researcher at the end of the experiment, and reached higher than the experimental group students to the control group students. In light of the search results, the researcher recommended the need to the attention of teachers of general subjects of social and material especially prepare analytical questions for each chapter of the methodology textbooks, in order to fit with mental and cognitive abilities of the students and in particular the fifth grade literary and middle school students. It was suggested that subsequent studies complementary to the search.
Downloads
References
1- ابراهيم ، عايد ، واخرون . مبادىء القياس والتقويم في التربية ، دار عمان للنشر والتوزيع ، عمان ، 1989 .
2- ابراهيم ، فوزي طه ، ورجب احمد الكلزة . المناهج المعاصرة ، ط2 ، مكتبة الطالب الجامعي ، مكة المكرمة ، 1986 .
3- ابو حلو ، يعقوب عبد الله ." طبيعة الجغرافية واستراتيجية الاستقصاء في تعلمها وتعليمها " ، رسالة المعلم ، المجلد 29 ، العدد 3 ، 1988 .
4- الاحمد ، ردينة عثمان ، وحذام عثمان يوسف . طرائق التدريس ، منهج ، اسلوب ، وسيلة ، ط1 ، دار المناهج ، الاردن ، 2001 .
5- الامام ، مصطفى محمود ، واخرون . التقويم والقياس ،دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1990.
6- امطانيوس ، ميخائيل . القياس والتقويم في التربية الحديثة ، جامعة دمشق ، دمشق ، 1997 .
7- الامين ، شاكر محمود . طرائق تدريس المواد الاجتماعية لدورات المشرفين والاختصاصين التربويين، وزارة التربية ، مديرية الاعداد والتدريب ، 1987 .
8- ـــــــ. اصول تدريس المواد الاجتماعية ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1992.
9- البكري ، عبد الكريم عبد الله يحيى . اثر استخدام كل من الشفافيات والمصورات التعليمية في تحصيل طلاب الصف الاول الثانوي في مادة التاريخ في اليمن ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، 1999 ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) .
10- بوبطانه ، عبد الله . دور التقويم في تطوير العملية التربوية ، مجلة التربية الجديدة ، العدد 39 ، السنة الثالثة عشر ، 1986 .
11- البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكريا اثناسيوس . الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية ، بغداد ، 1977 .
12- جابر ، عبد الحميد جابر ، وعايف حبيب . اساسيات التدريس ، مطبعة العاني ، بغداد ، 1967 .
13- جادر ، نجاح احمد . " مستويات الاسئلة الصفية الشفوية الشائع استخدامها عند معلمي اللغة العربية في مرحلة التعليم الاساسي " ، جامعة اليرموك ، كلية التربية والفنون ، الاردن ، 1991 . (رسالة ماجستير غير منشورة ) .
14- الجسماني ، عبد علي . علم النفس وتطبيقاته التربوية والاجتماعية ، مطبعة الخلود ، بغداد ، 1984.
15- حمدان ، محمد زياد .طرق سائلة للتدريس الحديث الحوار والاسئلة الصفية ، دار التربية الحديثة ، الاردن ، 1985 .
16- الحيلة ، محمد محمود . التصميم التعليمي ( نظرية وممارسة ) ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، 1999 .
17- خطاب ، محمد . استخدام عمليات التفكير العليا في التعليم الصفي ، دائرة التربية والتعليم ، اليونسكو، عمان ، الاردن ، 1989 .
18- داود ، عزيز حنا ، وانور حسين عبد الرحمن . مناهج البحث التربوي ، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1990 .
19- دروزة ، افنان . الاسئلة التعليمية وتقييم التدريس ، مكتبة خالد بن الوليد ، نابلس ، 1987 .
20- الدريني ، حسين عبد العزيز . " وضع مقياس للاسلوب المفضل في التعليم " ، مجلة التربية ، ع6 ، جامعة الازهر ، كلية التربية ، 1986 .
21- دسوقي ، كمال . ذخيرة علوم النفس ، المجلد الاول ، ط1 ، دار العدالة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1988 .
22- الربيعي ، جمعة رشيد كضاض . " اثر استخدام اسئلة المناقشة المعدة على وفق تصنيف بلوم في الاداء التعبيري لطلبة الصف الثاني المتوسط " ، جامعة بغداد ، كلية التربية – ابن رشد ، 1997 . (اطروحة دكتوراه غير منشورة ) .
23- رضوان ، ابو الفتوح . المدرس في المدرسة والمجتمع ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1973 .
24- ريان ، فكري حسن . التدريس ( اهدافه ، اسسه ، اساليبه ، تقويم نتائجه ، تطبيقاته ) ، ط5 ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1995 .
25- الزوبعي ، عبد الجليل ، واخرون . الاختبارات والمقاييس النفسية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1981 .
26- سعادة ، جودت احمد . مناهج الدراسات الاجتماعية ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1984 .
27- سند ، روبرت ، وارثر كارين . الاستجواب الابداعي واساليب الاصغاء المتحسس ، ترجمة رؤوف عبد الرزاق العاني ، ط2 ، جامعة الموصل ، 1985 .
28- شرف ، عبد العزيز طريح . الجغرافية الطبيعية ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الاسكندرية .
29- الظاهر ، زكريا محمد ، واخرون . مبادىء القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الثقافة للنشر ، عمان ، 1999 .
30- عبد الرحمن، انور حسين ، وعدنان زنكنة. التصميم التجريبية ،مكتبة القمة، بغداد، 2007.
31- العجيلي ، سركز ، وناجي خليل . نظريات التعليم ، ط2 ، منشورات جامعة بغداد ، 1996 .
32- العزاوي ، حسن علي فرحان . اثر بعض الطرائق التدريسية في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية في قواعد اللغة العربية ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، 1984 ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
33- عسل ، محمد سامي . الجغرافية الطبيعية ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1984
34- عودة ، احمد سليمان . القياس والتقويم في العملية التدريسية ، المطبعة الوطنية ، الاردن ، 1985 .
35- ـــــ . اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية ، مكتبة التربية ، جامعة اليرموك ، الاردن ، 1993 .
36- عيسوي ، عبد الرحمن محمد . القياس والتجريب في علم النفس والتربية ، بيروت ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، 1974 .
37- الغريب ، رمزية . التقويم والقياس النفسي التربوي ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1985 .
38- اللقاني ، احمد حسين . وبرنس احمد رضوان . تدريس المواد الاجتماعية ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1976 .
39- ــ . المناهج بين النظرية والتطبيق ، ط3 ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1989 .
40- محمود ، ابراهيم وجيه . التعلم ، دار الجبل للطباعة ، القاهرة ، 1971 .
41- مقدادي ، محمد فخري . " مراجعة الدراسات ذات العلاقة بتاثير الاسئلة على تحصيل التلاميذ " ، مجلة التربية والتعليم ، جامعة الموصل ، 1987 .
42- ـــ ، وشادية احمد التل . " دراسة تجريبية في تاثير استخدام الاسئلة التي تتطلب قدرات عقلية عليا في الاستيعاب القرائي " ، المجلة التربوية ، 1989 .
43- الموسوي ، عبد الله حسن. طرائق التدريس في التعليم الجامعي رؤية مستقبلية ، مجلة الاستاذ ، العدد 9 ، 1997 .
44- همام ، طلعت . سين وجيم عن مناهج البحث العلمي ، ط1 ، مؤسسة الرسالة دار عمار ، عمان ، الاردن ، 1984 .
45- Admas , Georgia – Sacbs , measurement and Evaluation in Education psychology and guidance , New York , hoit , 1966 .
46- Eble, R.L. Essentials of Educational measurement Englewood , New Jersey , 1972 .
47- Stanley , Julian , C, and kenneth , D-H Educational and psychology measurement and Evaluation , New Jersey , 1974 .