تربية العولمة أم عولمة التربية

المؤلفون

  • Assist. Prof. Dr. Sevi Fairuz الجزائر/ مديرية التربية بمحافظة برج بوعريريج

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i2.408

الكلمات المفتاحية:

التربية ، الهوية ، التراث ، المعاصرة ، الأصالة ، الهيمنة ، المواجهة ،الاحتواء ،- العودة إلى الذات.

الملخص

أصبحت التربية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية أهم فرع من فروع النشاط في العالم إذا ما أخذنا مجموع النفقات المخصصة لها معيارا، وأما من حيث الميزانية فإنها تأتي في الدرجة الثانية بالنسبة إلى النفقات العمومية العالمية أي بعد النفقات العسكرية مباشرة  و في بعض الدول المتطورة تحتل التربية أحيانا المرتبة الأولى من حيث الميزانية المخصصة لها . وتناط بالتربية مهام تزداد كل يوم اتساعاً وتعقيداً، بحيث أن مجرد المقارنة مع مهامها في الماضي لا تصح لأن العالم يشهد تطورات هائلة تجعل التربية بحاجة الى تطوير مناهجها بين الحين والحين ، وتؤلف التربية عنصر أساسياً في كل مشروع من مشاريع التنمية والتقدم الإنساني، بل أصبحت من أهم العوامل في وضع السياسة الوطنية والسياسة الدولية. وهناك ظاهرة جديدة برزت تستحق الاهتمام على الصعيد المذهبي والعلمي هي ظاهرة العولمة، ويأتي الاهتمام بها هنا في إطار فلسفة التربية باعتبارها هي التي تحدد المنطلقات الفكرية للعمل التربوي والذي هو عمل منظومة فرعية من جملة المنظومات المكونة للمنظومة المجتمعية الكلية بما تشمله من منظومة سياسية ومنظومة اقتصادية ومنظومة ثقافية وهكذا .والمنظومة التربوية على هذا الأساس يجب أن تعمل في تناغم واتساق مع سائر المنظومات الاجتماعية مما يستتبع حتمية الاستناد إلى منطلقات مجتمعية عامة هي التي تشكل ما نسميه بفلسفة المجتمع، والتربية اليوم تشكل ثنائية أو توأمة مع العولمة ، ذلك أن التربية في ظل العولمة غيرت نمط مهامها ومناهجها والعولمة هي الأخرى بحاجة إلى تربية ممنهجة حتى تؤدي مفعولها . ولوجود هذه العلاقة الحتمية بين التربية والعولمة أردت من خلال هذا البحث أن  أبين كيف تنعكس التربية على  العولمة ؟  وكيف تؤثر العولمة على التربية ؟

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-06

كيفية الاقتباس

تربية العولمة أم عولمة التربية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 222(2), 383-396. https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i2.408

المؤلفات المشابهة

1-10 من 765

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.