أثر السماع والقياس في إثراء المعجم اللغوي للطفل

المؤلفون

  • M.M. Ayat Ali Nasser جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i1.376

الكلمات المفتاحية:

(السماع، والقياس، والمعجم اللغوي للطفل

الملخص

يعدُّ الكلام أبرز مظاهر تطور البشر وتفوقه على سائر مخلوقات الأرض، ولكي ينتج الكلام لابد من وجود اللغة التي تشتمل على عدد كبير من الرموز اللغوية، والتي تحتاج إلى علاقات ائتلافية معقدة ومتنوعة لا يتقنها إلا بنو البشر. وحتى يستطيع الإنسان التواصل مع غيره عليه أن يجمع ثروة من الكلمات ويخزنها في ذاكرته، وقد هيأ الله سبحانه وتعالى للإنسان وسائل تعينه على جمعها، ومن أبرز هذه الوسائل: السّماع والقياس. ولمّا كان السّمع أول الحواس التي يعتمد عليها الطفل للتواصل مع محيطه اللغوي واكتساب لغة قومه اكتسب السماع أهمية كبيرة تفوق القياس في إثرائه لمعجم الإنسان اللغوي، غير أنَّ ذلك لا يقلل من أهمية القياس؛ فمن المستحيل أن يسمع الإنسان كل صيغ اللغة وأساليبها المتنوعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-16

كيفية الاقتباس

أثر السماع والقياس في إثراء المعجم اللغوي للطفل. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 222(1), 241-252. https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i1.376

المؤلفات المشابهة

1-10 من 339

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.