تحليل مقارن لجامعتي بغداد وبابل: استكشاف العوامل المؤثرة على قدراتها التنافسية في التصنيف العالمي للجامعات

المؤلفون

  • احمد كنعان سليمان

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2279

الكلمات المفتاحية:

تصنيف الجامعات ، جامعة بغداد ، جامعة بابل ، التنافسية

الملخص

في السنوات الأخيرة، اكتسبت تصنيفات الجامعات العالمية شعبية كوسيلة لتقييم جودة مؤسسات التعليم العالي لأنها توفر رؤى قيمة حول أفضل المؤسسات في جميع أنحاء العالم؛ لذلك، يستخدم أصحاب العمل والأكاديميون والطلاب هذه التصنيفات لتحديد من أي مكان يمكن توظيف موظفين جدد، ومتابعة التعليم العالي، وإجراء البحوث. ويصدق هذا على الجامعات العراقية أيضا، حيث تسعى جاهدة لتقييم مكانتها وقدرتها التنافسية على نطاق عالمي. في هذه الدراسة، يتم تحليل ومقارنة نتائج جامعتي بغداد وبابل في تصنيف التايمز العالمي. بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضا فحص العوامل التي أثرت على تصنيفهما على مدى خمس سنوات (2017-2022). تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مزايا وعيوب كل مؤسسة تعليمية من خلال تحليل مجموعة متنوعة من المتغيرات، بما في ذلك التدريس، والمخرجات الدولية، ونتائج الصناعة، وجودة البحث، ومقاييس الأداء الأكاديمي، و الاستشهادات. كما تسعى لتحديد الميزات التي تميز كل واحدة عن غيرها. من أجل إجراء تحليل مقارن، تستخدم هذه الدراسة بيانات تصنيف مؤسسة التايمز البريطانية، والتي تعتبر واحدة من أكثر التصنيفات التي توفر مؤشرات موثوقة ودقيقة للأداء الجامعي و أيضا قواعد بيانات Elsevier's Scopus . تشير نتائج هذه الدراسة إلى مجالات التطوير وتعطي المشرعين والإداريين والطلبة المحتملين فهما شاملا للعوامل الرئيسية التي تؤثر على تصنيفات هاتين الجامعتين.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Rawi, A. K. (2018). The Iraqi ranking of universities (IRU): A new approach to measure academic performance. International Journal of Higher Education, 7(6), 1-13.

Altbach, P. G., & Hazelkorn, E. (2017). Higher education rankings and geopolitics on a global scale. Perspectives: Policy and Practice in Higher Education, 21(4), 111-119.

Bookstaver, M. (2021). Secondary data analysis. In J. C. Barnes & D. R. Forde (Eds.), The encyclopedia of research methods in criminology and criminal justice.

Donnellan, M. B., & Lucas, R. E. (2013). Secondary data analysis. In T. D. Little (Ed.), The Oxford handbook of quantitative methods in psychology: Vol. 2: Statistical analysis (online ed.).

Hazelkorn, E. (2009). Impact of global rankings on higher education research and the production of knowledge.

Hewitt, W. E. (2021). Factors affecting competitiveness in university ranking exercises: Lessons from Brazil. Journal of Comparative & International Higher Education, 13(2), 23-37.

Hushyar Sherwani, K. (2018). Comparative analysis of national university ranking system in Kurdistan-Region and other national university rankings: An emphasis on criteria and methodologies. International Journal of Social Sciences & Educational Studies, 5(1), 7-15.

Improving university ranking to achieve university competitiveness by management information system. (n.d.). Retrieved from

Jameel, A. S., & Ahmad, A. R. (2020). Factors impacting the research productivity of academic staff at the Iraqi higher education system. International Business Education Journal, 13(1), 108-126.

Kpolovie, P. J., & Onoshagbegbe, E. S. (2017). Research productivity: h-index and i10-index of academics in Nigerian universities. International Journal of Quantitative and Qualitative Research Methods, 5(2), 62-123.

Liu, N. C., & Cheng, Y. (2005). The academic ranking of world universities. Higher Education in Europe, 30(2), 127–136.

Marginson, S. (2018a). Public/private in higher education: A synthesis of economic and political approaches. Studies in Higher Education, 43(2), 322-337.

Marginson, S. (2018b). The implications of global university rankings for national and institutional contexts. In The world-class university as an integral part of a national and global higher education system (pp. 77–100) Springer.

Myers, L., & Robe, J. (2009). College rankings: History, criticism, and reform. Center for College Affordability and Productivity.

Pouris, A., & Pouris, A. (2010). Competing in a globalizing world: the international ranking of South African universities. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), 515-520.

QS World University Rankings.(2023).methodology. Retrieved

from : https://www.topuniversities.com/qs-world-university-rankings

Rauhvargers, A. (2011). Global university rankings and their impact (p. 85). Brussels: European University Association.

Shin, J. C., Toutkoushian, R. K., & Teichler, U. (2011). University Rankings: Theoretical Basis, Methodology, and Impacts on Global Higher Education (Vol. 3). Dordrecht.

Suharso, P., & Prasetyo, B. (2015). Improving university ranking to achieve university competitiveness by management information systems Procedia Computer Science, 72(1), 596-602.

The Times Ranking. (n.d.). World University Rankings 2023. from https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2023/world-ranking

http://www. https://www.scival.com/landing

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

تحليل مقارن لجامعتي بغداد وبابل: استكشاف العوامل المؤثرة على قدراتها التنافسية في التصنيف العالمي للجامعات. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(4), 358-386. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2279

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1003

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.