إدارة الأداء لمديري مدارس التعليم الثانوي من وجهة نظر معاونيهم

Authors

  • أ.م.د. بلسم أحمد علي كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية
  • م.م. وقار يوسف عبد الخالق نعمة معهد إعداد المعلمات/الحسينية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1510

Abstract

واجهت مؤسساتثا التربوية ولاتزال صيغ ادارية غير مرغوب فيها مثل البطء فى الحركة والتهرب من المسؤولية والتسلط والمحسوبية وقصور الالتزام المهني، مما ادى الى اضعاف فاعليتها وادارتها للأداء المؤسسي ومن ثم التأثير على مخرجاتها كماً ونوعاً وهذا ما اكدته الكثير من المؤتمرات والدراسات في المجال التريوي. نظرا لعدم توافر دراسة تقيس مستوى أدأرة الادأء في مؤسسات التعليم الثائوي ولدّت القناعة لدى الباحثة لدراسة المتغير والتعرف على مستوى تطبيقه فى تلك المؤسسات. ان مستقبل العالم بيد الشعوب المتعلمة لأن النظام التربوي والتعليمي الركيزة الاساسية والقلب النابض لتطور اي مجتمع ، إذ يشكل النظام التعليمى منظومة متكاملة والتعليم الثانوي مكون اساسي وحاسم فيه اذ يمثل حلقة الوصل بين التعليم الاساسي والجامعي وكفاءة مخرجات هذا المكون وجودتها تعتمد على كفاءة وفاعلية القيادات الادارية والتربوية عن طريق اعتمادها اساليب فاعلة فى ادارة الاداء والتي تؤكد على نظام عالى المستوى لتسيير السلوك الانسائي والنتظيمي المعتمد على ثقافة الاداء العالي والمبدع والذي يفعل النتظيم. 

يهدف هذا البحث الى تعرف: 

- مستوى ادارة الاداء لمديري مدارس التعليم الثانوي من وجهة نظر معاونيهم. يتحدد الدحث ب . 

  1. الحدود البشرية: معاونو مدارس التعليم الثانوي الصباحية من كلا الجنسين (الذكوروالاناث).
  2. الحدود المكانية: مدارس التعليم الثائوي الصباحية البنين والبنات وبمديريات التربية الستة الرصافة (٣،٢،١) الكرخ (١، ٣،٢).
  3. الحدود الزمانية: العام الدراسى ٢٠١٣ -٢٠١٤.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

15-12-2020

Issue

Section

Articles

How to Cite

إدارة الأداء لمديري مدارس التعليم الثانوي من وجهة نظر معاونيهم. (2020). ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 215(1), 379-390. https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1510