تقويم البرامج التدريبية في معهد التدريب والتطوير التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين واختصاصي الرياضيات المتدربين

Authors

  • أ. م . د نضال متي بطرس وزارة التربية/ مديرية الدراسة السريانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1507

Abstract

يرمي البحث إلى تقويم البرامج التدريبية من وجهة نظر المشرفين التربويين واختصاصي الرياضيات المتدربين على وفق مجالات أربعة ( المدرب و المتدرب و النظام الاداري والمالي و المنهاج والمحتوى التدريبي) وقد تم جمع  البيانات في ضوء استبانة مقترحة تم قياس مستوى صدقها وثباتها كما تم حساب متوسط القياس (اوافق ، اوافق احيانا ، لا اوافق ) في التأثيرات في البرامج التدريبية من وجهة نظر المشرفين التربويين واختصاصي الرياضيات المتدربين في كل مجال من المجالات الأربعة المذكورة آنفا ، وقد تم تطبيق أداة البحث على عينة المشرفين التربويين واختصاصي الرياضيات المتدربين ، وعددهم (٨٢) مشرفا تريويا واختصاصيا في التربيات العامة  لمحافظة بغداد كافة ، للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠١٢ - ٢٠١٣ ) م. وتم استخدام الحزمة  الاحصائية SPSS ver10.0 )) والتطبيق الجاهز (Excel) والنسب المئوية ، معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ارتباط سبيرمان براون ، والجداول الاحصائية كوسيلة احصائية. وقد بينت النتائج أن قيم النسب المتحققة لـ أوافق وأوافق أحيانا في المجالين الثالث والرابع من قيم النسب المتحققة  لـ لا اوافق جاءت أعلى في المجالين الاول والثاني . 

وقد أوصت الباحثة بإجراء تحليل على مستوى الاجابة المفردة للمستجيبين من خلال احتساب متوسطات القياس في ضوء المحاور المعتمدة وصولا إلى ادماج المحاور على عموم الاستجابات كافة ،واعتماد اسلوب التحليل المقترح  في تقويم البرامج التدريبية الاخرى.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

15-12-2020

Issue

Section

Articles

How to Cite

تقويم البرامج التدريبية في معهد التدريب والتطوير التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين واختصاصي الرياضيات المتدربين. (2020). ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 215(1), 281-300. https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1507