Authentic fame when fundamentalists and their applications jurisprudential
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i1.664Abstract
توصلنا في البحث الى النتائج الآتية :-
1 – أن الشهرة بحسب المفهوم اللغوي تنصرف الى الظهور والذيوع والوضوح .
2 – يصطلح على الشهرة على ما لا يبلغ درجة الاجماع من الأقوال في المسألة الفقهية .
3 – قسمت الشهرة على ثلاثة أقسام، الروائية والفتوائية والعملية والاستنادية ولا فرق بأقسامها بين أن تكون موردها نفس الأحكام أو ما يتعلق بها من موضوعاتها وما يتعلق بها لشمول الدليل للجميع .
4 – تظهر اهمية الشهرة من خلال تقوية بعض الروايات التي يمكن أن تكون ضعيفة من جهة السند؛ لتوفر خصوصيات الضعف المتقدمة منها، وأيضاً كون الشهرة جابرة لضعف السند وكاسرة لقوة السند .
5 – يتبنى الباحث موقف بعض الفقهاء القاضي بعدم حجية الشهرة سواء كانت فتوائية لكونها لا تفيد العلم فيكون العمل بها جهالة لا محالة، أو استنادية لكون في نفسها ليست بحجة عند الفريقين . ولذا اشتهر القول بينهم (( رب مشهور لا أصل له ))، إضافة الى ذلك اتفاق معظم الفقهاء على المنع من العمل بالشهرة العملية الاستنادية والتعويل عليها والرجوع إليها .