اثر تدريس استراتيجيات القراءة في تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة العراقيين في الفهم القرائي

المؤلفون

  • ندوى جواد كاظم جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.36473/06tsqm23

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات القراءة ،المرحلة المتوسطة ،الفهم القرائي

الملخص

يناقش البحث موضوع من الموضوعات التي تؤثر في العملية التعليمية بشكل كبير، حيث يناقش البحث أثر تدريس استراتيجيات القراءة في المرحلة المتوسطة في العراق في الفهم القرائي، وقد تم الاعتماد على الاستبيان والملاحظة كأدوات للبحث، وعينة البحث تتمثل في 100 من المعلمين والتلاميذ بالمرحلة المتوسطة، وتم التوصل إلى العديد من النتائج، وهي أنه يعتبر الفهم القرائي من أهم العوامل التي تساعد في العملية التعليمية، وهناك العديد من أساليب تعليم القراءة التي يختبرها الطلاب في العملية التعليمية مع مرور الوقت وسنوات الدراسة، ويجب توفير الوقت الكافي للقراءة في العملية التعليمية، ويساعد تدريس استراتيجيات القراءة على زيادة الفهم القرائي، والفهم القرائي له دور كبير في تطوير حياة الطالب الفعلية، والقراءة تساعد على زيادة الوعي بالمواضيع الأخرى، والقراءة تساعد على زيادة نسبة نجاح الطالب، وتنويع المعلم لاستراتيجيات التدريس والقراءة يزيد من تحصيل الطلاب من العملية التعليمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

-Ahmedov, M. M., Ruzimatova, S. M., & Yoldashev, A. Y. (2023). Organization of Technological Educational Processes and Using the Method of" Integration Strategy" in Improving the Management System. Journal of Pedagogical Inventions and Practices, 19, 1-6.

-Abbood, S. A. A. (2023). A Training Program According to Interactive Teaching Strategies and its Impact on Achievement and Creative Problem Solving for Fourth-Grade Preparatory Students in Chemistry. International Journal of Emerging Technologies in Learning (Online), 18(4), 50.

- Abbasi, R., Ackermann, M., Adams, J., Aguilar, J. A., Ahlers, M., ... & Hünnefeld, M. (2023). Observation of high-energy neutrinos from the Galactic plane. Science, 380(6652), 1338-1343.

- Bojovic, M. (2010). Reading skills and reading comprehension in English for specific purposes. In the International Language Conference on The Importance of Learning Professional Foreign Languages for Communication between Cultures (Vol. 23, No. 9, pp. 1-6).

-Baevski, A., Hsu, W. N., Xu, Q., Babu, A., Gu, J., & Auli, M. (2022). Data2vec: A general framework for self-supervised learning in speech, vision, and language. In International Conference on Machine Learning (pp. 1298-1312). PMLR.

- Clarke, P. J., Truelove, E., Hulme, C., & Snowling, M. J. (2013). Developing reading comprehension. John Wiley & Sons.

-De-La-Peña, C., & Luque-Rojas, M. J. (2021). Levels of reading comprehension in higher education: systematic review and meta-analysis. Frontiers in Psychology, 12, 712901.

- Greener, J. G., Kandathil, S. M., Moffat, L., & Jones, D. T. (2022). A guide to machine learning for biologists. Nature Reviews Molecular Cell Biology, 23(1), 40-55.

- Gilakjani, A. P., & Sabouri, N. B. (2016). A study of factors affecting EFL learners' reading comprehension skill and the strategies for improvement. International Journal of English Linguistics, 6(5), 180-187.

- Franciolini, G., Iovino, A. J., Vaskonen, V., & Veermäe, H. (2023). Recent gravitational wave observation by pulsar timing arrays and primordial black holes: the importance of non-gaussianities. Physical Review Letters, 131(20), 201401.

- Follmann, A., Kennedy, L., Pfeffer, K., & Wu, F. (2023). Peri-urban transformation in the Global South: a comparative socio-spatial analytics approach. Regional Studies, 57(3),

-461.

- Huang, Z., Luo, M., Gao, M., Ning, G., Ge, E., Chan, T. O., ... & Tang, Y. (2023). Observation and Geoinformation. International Journal of Applied Earth Observation and Geoinformation, 124, 103508.

-Hung, C. C., Tu, M. Y., Chien, T. W., Lin, C. Y., Chow, J. C., & Chou, W. (2023). The model of descriptive, diagnostic, predictive, and prescriptive analytics on 100 top-cited articles of nasopharyngeal carcinoma from 2013 to 2022: bibliometric analysis. Medicine, 102(6).

- Kara, I. (2023). Fileless malware threats: Recent advances, analysis approach through memory forensics and research challenges. Expert Systems with Applications, 214,

- Kawasaki, T., Iwasaki, T., Yamada, M., Yoshida, T., & Watanabe, T. (2018). Rapid growth rate results in remarkably hardened breast in broilers during the middle stage of rearing: a biochemical and histopathological study. PLoS One, 13(2).

- Lund, B. (2021). The questionnaire method in systems research: An overview of sample sizes, response rates and statistical approaches utilized in studies. VINE Journal of Information and Knowledge Management Systems, 53(1), 1-10.

-Muhammad, I., Darmayanti, R., Arif, V. R., & Afolaranmi, A. O. (2023). Discovery Learning Research in Mathematics Learning: A Bibliometric Review. Delta-Phi: Jurnal Pendidikan Matematika, 1(1), 26-33.

-Miranda, J. A., & Wahyudin, A. Y. (2023). PRE-SERVICE TEACHERS STRATEGIES IN IMPROVING STUDENTS SPEAKING SKILLS. Journal of English Language Teaching and Learning, 4(1), 40-47.

- Oakhill, J., Cain, K., & Elbro, C. (2014). Understanding and teaching reading comprehension: A handbook. Routledge.

- Picariello, F., Chilcot, J., Chalder, T., Herdman, D., & Moss-Morris, R. (2023). The Cognitive and Behavioural Responses to Symptoms Questionnaire (CBRQ): Development, reliability and validity across several long-term conditions. British Journal of Health Psychology, 28(2), 619-638.

- Park, H., Cai, J., Anderson, E., Zhang, Y., Zhu, J., Liu, X., ... & Xu, X. (2023). Observation of fractionally quantized anomalous Hall effect. Nature, 622(7981), 74-79.

- Peixoto, T. P. (2023). Descriptive vs. inferential community detection in networks: Pitfalls, myths and half-truths. Cambridge University Press.

- Pamuji, S., & Limei, S. (2023). The Managerial Competence of The Madrasa Head in Improving Teacher Professionalism and Performance at Mi Al-Maarif Bojongsari, Cilacap District. Pengabdian: Jurnal Abdimas, 1(2), 66-74.

- Pourhosein Gilakjani, A., & Sabouri, N. B. (2016). How can students improve their reading comprehension skill. Journal of Studies in Education, 6(2), 229.

- Ray, S., & Sikdar, D. P. (2023). Trending Scenario of Teaching Method in the Modern Education. education.

- Skjuve, M., Folstad, A., & Brandtzaeg, P. B. (2023, July). The user experience of ChatGPT: findings from a questionnaire study of early users. In Proceedings of the 5th International Conference on Conversational User Interfaces (pp. 1-10).

- Samosir, C. M., Muhammad, I., Marchy, F., & Elmawati, E. (2023). Research Trends in Problem Based Learning in Middle School (1998-2023): A Bibliometric Review. Sustainable Jurnal Kajian Mutu Pendidikan, 6(1), 46-58.

- Serafini, F., & Reid, S. F. (2023). Multimodal content analysis: expanding analytical approaches to content analysis. Visual Communication, 22(4), 623-649.

- Visalli, M., & Galmarini, M. V. (2024). Multi-attribute temporal descriptive methods in sensory analysis applied in food science: A systematic scoping review. Comprehensive Reviews in Food Science and Food Safety, 23(1), 1-45.

-Wang, P., Yang, A., Men, R., Lin, J., Bai, S., Li, Z., ... & Yang, H. (2022, June). Unifying architectures, tasks, and modalities through a simple sequence-to-sequence learning framework. In International Conference on Machine Learning (pp. 23318-23340). PMLR.

- Woolley, G., & Woolley, G. (2011). Reading comprehension (pp. 15-34). Springer Netherlands.

- Yang, W., Yao, Y., Zhang, Y., & Wan, Y. (2023). Weak texture remote sensing image matching based on hybrid domain features and adaptive description method. The Photogrammetric Record, 38(184), 537-562.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

كيفية الاقتباس

اثر تدريس استراتيجيات القراءة في تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة العراقيين في الفهم القرائي. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(3), 55-78. https://doi.org/10.36473/06tsqm23

المؤلفات المشابهة

81-90 من 196

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.