معرفة طلبة الجامعة العراقية لانواع وخصائص الفقرة المفهومة في اللغة الانكليزية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1696الكلمات المفتاحية:
الترابط المنطقي, الانسجام, الادوات الانتقاليةالملخص
يدرس هذا البحث صفات الفقرة المفهومة في اللغة الانكليزية. وينقسم إلى جزأين وكالاتي: الجزء العملي الذي يدرس مفهوم الفقرة ومواضيع ذات الصلة مثلا أنواع فقرة ، صفات الفقرة المفهومة ؛ الجزء الثاني يدرس المتغيرات التي تجعل الفقرة أكثر منطقية ومفهومة. يتبع الباحث الأساليب البحثية النوعية والكمية. أجريت الدراسة على طلبةالمرحلة الأولى (الدراساتالصباحية والمسائية) في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها / كلية الآداب / الجامعة المستنصرية. تستند البيانات على الاجوبة التي تم جمعها من طلبةالمرحلة الأولى. توصلت الدراسة الحالية الىالنتائج الاتية:
- معظم الطلبة لا يستطيعون تمييز وكتابة انواع الفقرات بشكل صحيح. حيثييميلون إلى الخلطبين أنواع الفقرة. هذا لأن هناك فجوة كبيرة بين التعرف على هذه الأنواع من جهة وبين كتابتهم من جهة اخرى.
2. كما يفتقر الطلاب إلى معرفة الصفات التي تجعل الفقرة اكثر فهما. من حيث مراحل الكتابة ، فإن معظم الطلبة ، إن لم يكن جميعهم ، يسطرون الأفكار بشكل عشوائي. والنتيجة هي عدم وجود تماسك واتساق في الفقرة.