الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات لدى المرشدات التربويات
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i4.1010الكلمات المفتاحية:
الاساءة النفسية , اسكات الذات ،المرشدات التربوياتالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على:
- مستوى الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات .
- دلالة الفروق في الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات على وفق متغيري مدة الزواج
( 1-9 سنوات , 10 سنوات فأكثر ) والمستوى التعليمي للزوج (ثانوي , دبلوم فأعلى ).
- مستوى اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .
- دلالة الفروق في اسكات الذات لدى المرشدات التربويات على وفق متغيري مدة الزواج
( 1-9 سنوات , 10 سنوات فأكثر ) والمستوى التعليمي للزوج (ثانوي , دبلوم فأعلى ) . - الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .
ولتحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات , واعداد مقياس لإسكات الذات بعد ترجمته من اللغة الاجنبية الى اللغة العربية واستخرجت الخصائص السايكومترية لكلا المقياسين , بعدها طبقت الباحثة المقياسين على عينة من المرشدات التربويات محافظة بغداد بلغت (320) مرشدة تربوية ، وبعد تحليل البيانات اظهرت النتائج ما يأتي :
- توجد اساءة نفسية لدى المرشدات التربويات .
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاساءة النفسية بالنسبة لمتغيري المستوى التعليمي (ثانوي, دبلوم فأكثر) لصالح المستوى التعليمي (ثانوي), ومدة الزواج (1- 9 سنوات , 10 سنوات فأكثر) لصالح مدة الزواج 10 سنوات فأكثر.
- يوجد اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في اسكات الذات بالنسبة لمتغيري المستوى التعليمي
( ثانوي , دبلوم فأكثر) لصالح المستوى التعليمي (ثانوي), ومدة الزواج ( 1- 9 سنوات , 10 سنوات فأكثر ) لصالح مدة الزواج ( 10 سنوات فأكثر
5.توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات